الخوف من الفقدان Fear Of Missing Out


الخوف من الفقدان Fear Of Missing Out



الخوف من الفقدان Fear Of Missing Out

تفاجئنا التكنولوجيا الحديثة كل لحظة بالجديد وبسرعة ربما لانستطيع ان نواكب ونستوعب تستهدفه من برمجات للعقول سواء بالضرر او النفع, مما يجعلنا كمعمل تجارب عالمى للتكنولوجيا الحديثة,والتى دومآ ماتجد الدراسات تقوم على قياس اثار ( مابعد ) انتشارها وليس العكس.

وتتزايد معها امراض ومتلازمات جديدة تعبث وبشدة فى برمجة عقولنا وحواسنا لدرجة اختلال توازن حواسك الخمسه بعضها او ربما كلها ك سماعك لرنة جوالك ا احساسك باهتزازة لتجده فى اخر الغرفة مثلا


اليوم مع متلازمة FOMO  والتى تعنى الخوف من الفقدان , ومانتحدث عنه اليوم هو ماتبحث عنه الفتاة فى محيط الاسرة والاهل والاصدقاء فلاتجده الا على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى, فهى دومآ تتسائل عن - من يتابعنى من يهتم لامرى لموضوعاتى, من علق على منشورى من عمل لايك بل ويصل الامر وتجد من ترسل لك رسالة على الخاص .. رجااااء اضغط لايك بصفحتى لتحقق رقمآ قياسى مثلا ليقال .. فلانه حققت, لتجد الفتاة نفسها بعد فترة بسيطة غالبآ لاتستطيع ان تعيش يومها بشكل طبيعى الا ويغمر يومها صفحات الفيس بوك وتويتر بل وتعطى متابعينها ادق التفاصيل كما فى سناب تشات والذى يعطى مساحة المشاركة والحرية لجميع الاعمار لمشاركة ادق التفاصيل فى حياة الفتاة والتى تؤثر على بناء شخصيتها المستقلة لاحقآ.

-         تشير الدراسات على انه 3من اربع فتيات يقمن لفحص الجوال بمجرد الاستيقاظ.
-         8 فتيات من عشرة يستخدمن الجوال طوال الوقت بفترة الاجازة.
-         متوسط المرور على الفيس بوك من مستخدميه 14 مره باليوم.
-         40% من فئة الشباب العمرية 18-30 يتابعون جوالاتهم كل عشر دقائق يوميآ.

الشعور بالخوف والذى يتطور لاحقآ الى قلق مستمر يؤثر مباشرة على اجهزة الجسم المختلفه بدءا من عدد ساعات النوم والتى تعانى منها الكثير من الفتيات ومن جميع الفئات, شعور الخوف يشمل فقد الجوال فقد الشحن فقد صديق فقد متابعة شخصية عاممه اعلاميه او مشهورة يشمل الخوف من نقاش معين كما يشمل الخوف من فقدان نقاش معين موجه لها او لاحدى صديقاتها وماشابه ذلك من انواع للخوف تتسلل الى عقول وقلوب ومشاعر فتياتنا دون ان يشعرن الا ربما بعد فوات الاوان.

كما ان فقدان التركيز ايضا تعتبره الكثير من الفتيات انها ربما حجم مسؤلياتها او العمر او غير ذلك هو السبب فى فقدان التركيز والحقيقة ان السبب مع FOMO لايخرج عن خوف ولد قلق ولد عدم تركيز وبالتالى عواقب لانرجوها لفتياتنا مطلقآ.

علاجك ايها الفتاة بيدك:-
-ايتها الفتاة الرائعه, فكرى معى قليلا وبهدوء, من الرابح الاول والاخير من تلك المتلازمه.؟ انت ام تلك الشركات التى تجنى المليارات ارباح من خلف الكواليس.؟ انها شركات ومؤسسات
اذا..فيمكننا ان نتجنب ذلك بعدة اموربسيط تنبع من رغبتك انت وداخلك انت :-

تنبيه الاهل بالاسره على تذكير بعضهم البعض من آن الى اخر بان هناك خطر من ترك المتلازمة تتفشى بيننا بالاسرة وكونى انتى قائدة الحملة.

-         سؤال الانتباه – سؤال عندما نراه مكتوب او يطرح علينا او نسألة لانفسنا مفعوله كالسحر ويعمل على افاقة العقل اللاواعى وهو مكون من ثلاث مقاطع كالتالى:-.

-         ماذا افعل الان.؟ ولماذا.؟وماذا بعد اهم.؟ مع الوقت نجد العقل قام بتخزين هذه الاسئلة وقام بتذكيرك بها بشكل مستمر من وقت لاخر. يمكنك كتابة الاسئله على ورق لاصق على الحائط فى غرفتك او مكان مناسب ليقوم بتذكيرك من وقت لاخر.

-         عليكى بالتزام الجو الاسرى وجمعة الاهل والاقارب.
-         انشئى مجموعتك الخاصه بك من صديقاتك ممن لديهم نفس الرغبة لتجنب تلك المتلازمة لتذكرو بعضكم البعض من حين لاخر.
-         وأخيرآ وليس أخرآ ..لن يعرف احد مصلحتك ومايناسبك اكثر منك, دورنا فقط هو تذكيرك وتذكرى دومآ.. انك انت قلب المجتمع ومحور اتزانه النفسى وتطورة العملى .. وقرارك بيدك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اترك بصمة .. اترك اثرآ

إعرف نسختك

البصيرة فى سطور