أنوركسيا Anorexia nervosa


أنوركسيا Anorexia nervosa


للبنات.. تعرفي إلى أسباب وعلاج مرض «الأنوركسيا»

لمتابعة الموضوع على موقع ويكيبديا فضلا اضغط  هنا
ولقراءة الموضوع مختصرآ على موقع مجلة سيدتى فضلا هنا

وعى السبب والنتيجة

عندما يتطرق الامر الى احدى الموضوعات التى تخص الابناء فالامر يصبح اكثر حساسية, اما وان شمل الامر البنات لفت الانتباة اكثر, وعندما يكون لب الموضوع يمت بالصلة المباشرة لصحتها فهنا يجب ان نقف قليلا مع انفسنا ونحاور الفكر والفكر الاخر كى نصل الى مضمون لحل هذه الازمة التى وصل بها الامر الى الانتحار من بعض الفتيات الحاملات لهذا النوع من الاضطراب.

كونى جميلة

لا يوجد ادنى شك كون الانثى محط الانظار والجمال, بل ولا شك لدى ان الجمال لايعنى اكثر من وجود الانثى وبريق لمعان وجودها بالحياة كاملة, وهى بالتالى حريصة وراثيآ وجينيآ من الام من الاهل من المجتمع على ان تكون دائما وقدر المستطاع وبحرص شديد, ان يشار الى تميز جمالها بالبنان, ليس فقط على المستوى الشخصى بين صديقاتها المقربات بل على المستوى الاجتماعى بل ويصل الى الحرص عليه اينما كانت وتواجدت.

عصر الوسائط الاجتماعية

أنوركسيا Anorexia nervosa فى عصر التقنيات الحديثة والتى باتت وكأنها ترافق الجميع بلا استثناء, بل وتحرص بشدة على ان توجد الحلول والبدائل التى تجعل من استخدامها ابسط الدوافع الى ادمان استخدامها وبشكل مستمر, بل وتلبى متطلبات العصر لجميع المهن والظروف بل وجميع الاعمار, فليس الامر فقط للفتيات بل للاباء والامهات ايضآ مما رسخ فى عقول الفتيات ان من ابسط حقوقها ان يكون لديها جوال واجهزة تواصل حديثة, المعنى هنا بالحديث هو ان وسائل التواصل الحديثة وتقنياتها اصبحت كلها عوامل اساسية لترسيخ فكرة استمرار الفتاة جميلة رشيقة نحيفة .... الخ, مما يعزز من تضخم واستمرار المشكلة الاساسيه التى نناقشها بالمقالة أنوركسيا Anorexia nervosa .

صاحبات القرار , صديقاتى

عندما تنتقل ثقة النفس من مسافة الذات والنفس الى المحيط الخارجى, نتحدث عن الصديقات, وما لهن من قوة تأثير على قرار الفتاة ومستوى جمالها المغمور بثقة النفس, فاذا سمحت الفتاة الى انتقال الثقة الى قرار صديقاتها, تحول القرار الاصغاء الاستماع الى محيط الصديقات, فان متابعة رأى الصديقة يصبح هو الاهم, وبمرور الوقت وتكرار السلوك تفقد الفتاة زمام التحكم بنفسها وثقتها لتصبح متابعة رأى الاخرين بها اهم بكثير مما تراه فى نفسها, تزداد الحالة تعقيدآ بيدها لا بيد الاخرين, قرار العودة والعلاج ايضآ, ليس بيد احد الا بأذن منها.

الانتباة الصحى

أنوركسيا Anorexia nervosaاضراب غذائى ونقصان الوزن, عندما يكون الوعى الصحى غائب عن الاذهان, فانه بات من السهل ان تنال منا انواع الاضطرابات التى تتغذى وتنضج فى غياب ذلك الانتباه الصحى, مما يعنى وكأننا تحولنا الى فريسة سهله فى غياب ذلك الوعى, الاعلانات والدعاية الاطعمة السريعه انواع التسالى وما شابه, مع ثقافة التك اواى للاطعمة وغيرها تساعد جميعا فى زيادة هذا النوع من الاضطراب, الانتباة للصحه بشكل عام وللنظام الغذائى معادة وسلوك حياتى يمكنه ان يقاوم هذا النوع من الاضطراب بشكل مساعد مما يقلل من حدة وصعوبة العلاج.

القلق التوتر السهر ليلا عدم النوم وقت كاف ليلا يزيد الحالة سوءآ, ويقلل من الشهية مما يؤدى الى اعراض الاهمال الغذائى الصحى المعروفه لدى المختصين.


الحل والعلاج

نحتاج الى رفع مستى الوعى الغذائى والصحى عند الابوين اولا, لانهما الاساس ودورهما فى تربية الابناء ولابنات هو الركيزة الاساسية لتجنب مخاطر متعدده ومتنوعه لانواع الاضطرابات الناجمه عن عدم تجنب ماسبق ذكره.
الجلسات الخاصة التى يقوم بها المختصين تعتبر ايضا من العوامل الرئيسية المتحكمه فى وضع خطط فعاله للعلاج, ليس فقط بالنصائح العامه ولكن بالوقوف على الاسباب الحقيقة النفسية المؤدية الى الوصول لمثل تلك الحالة.
لا شك انه دون ان يقتنع المصاب بوضعه وحالته وانه يجب عليه ان يقف موقف الجد للعلاج, فانه بدون ذلك لا احد يملك القرار ولا المقدرة على الخروج بالفتاة من تلك المرحلة الى مرحلة التعافى والاستمتاع بالحياة وحب النفس والذات, كما انه للثقة بالنفس واحياء دورها الفعال شأن عظيم كى تعود الفتاة للحياة من جديد, لتصنع وقاعها وسعادتها بيدها كما تحب هى لا بيد احدآ من محيطها, وان تتيقن انها احدى مقومات السعادة فى الحياة وان عالمها الجميل يحتاج دوما الى وجودها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اترك بصمة .. اترك اثرآ

إعرف نسختك

البصيرة فى سطور